تنتسب تميم حسب النسابين القدامى إلى تميم بن مرّ بن أدّ بن طابخة ويعود نسبها إلى مضر بن نزار، و أقرب القبائل نسباً إلى تميم قبائل بني ضبّة و بني عكل وبني ثور في اليمامة. و تجتمع هذه القبائل في "الياس" مع قبائل خزيمة بن مدركة التي تضم فيما بينها قبيلة قريش، و بذلك تكون تميم من أقرب القبائل الكبيرة نسباً إلى قريش، و جميع هذه القبائل تنتمي إلى فرع مضر من القبائل العدنانية.
و كسائر القبائل العدنانية، فانهم من العرب المستعربة و اصلهم من العراق و سكنو الحجاز، في عهد الرسول كانت قبيلة تميم بدوية محضه بل تعد رمزاً للبداوة الاصيلة فمنهم قيس بن عاصم التميمي رضي الله عنه الذي نصبه سيدنا محمد سيد أهل الوبر وحسب الروايات التاريخية أن حاضرة تميم انتقلوا للحضارات النهرية في الكوفة والبصرة وتابعوا الفتوحات الإسلامية وجزء الاخر فقد انتقلوا إلى وسط الجزيرة العربية ومع مرور السنين سكنو حواضر نجد وتعتبر قبيلة تميم من أكثر القبائل التي تركت حياة البداوة وفضلت الإستيطان الا ان روح البداوة وقيمها الايجابية لا زالت ولم تزل في دم كل تميمي .
و قد نسج الإخباريون العرب في بداية العصر الإٍسلامي، و الذين كان الكثير منهم من بني تميم، أساطير حول جد القبيلة، تميم، فجعلوه تارة معاصراً للإسكندر بل و والياً على شرطته، و تارة جعلوه معاصراً لعيسى عليه الصلاة والسلام و وزيراً له. قال الشيخ حمدالجاسر " قبيلة بني تميم هي القبيلة العظيمه التي تغني شهرتها عن الحديث عنها ". ولسعة فروع هذه القبيلة وكثرتها وكثره المنتسبون إليها حتى ضرب فيهم المثل المشهورفي جزيرة العرب " من ضيع أصله قال :أنا تميمي " وهذا المثل يضرب للقبائل العظيمة التي يُرغب في الإنتساب إليها وقد خص هذا المثل قبيلة بني تميم دون غيرها. وقبيلة بني تميم كانت تحل أوسع رقعة في جزيرة العرب عند ظهور الإسلام( ). وتاريخ بني تميم وقبائلها ونسبها والتي تعتبر من أكثر القبائل العربية وأجلها شأناً والتصاقاً بالبداوة حتى عهد متأخر ، قال ابن حزم عنها : بنو تميم قاعدة من أكبر قواعد العرب( ) وقال الجاحظ : إن تميم بن مر لها الشرف العود و العز الأقعس و العدد الهيضل ،وهي في الجاهليه القدام والذروة والسنام ( ) . ووصفها دغفل النسابه الشيباني قائلاً : " كانوا أعز العرب قديماً وأكثرها عظيماً ، وأمنعها حريماً " وبني تميم لم تكن قبيلة أو بطن من البطون ، وإنما شعب كبير وواسع ، رفد القبائل العربية بما تحتاجة من قوة ومنعة وتغطي أكبر مساحة واسعة من البلاد العربية والإسلامية ،
وقد ذكرها كثيراً من العلماء العرب فقالوا كانت من أوفر القبائل العربية عدداً وأشدها سطوة ، و أوسعها بلداً ،وأكثرها إنتشاراً فهي شعب بل دولة واسعة كبيره تشمل بعد القرن الأول الهجري أوسع المناظق في العالم الإسلامي على إتساع رقعته الجغرافيه وتنامي أطرافه . وحينما سئل النبي عن مضر قال : " تميم كاهلها " وصرح النبي t بصراحه نسبها وعلوه ، قال معاويه رضي الله عنه : "مضر كاهل العرب ، وتميم كاهل مضر " مؤيداً بذالك رأي صعصعه بن ناجيه في أن بني تميم هامة مضر وكاهلها ( ). وقال ص " أشد الناس على الدجال بنوتميم " وكانت بني تميم مقلدة سلطة الإفاضة في مكة نفسها مع الإشراف على سوق عكاظ وهي إحدى الأسواق المهمه لأن الرأي القبلي السائد يستطيع أن يعبر عن نفسه في أدبه وسياسته . وقد حدد ابن حبيب في المحبر مشاركة بني تميم في نظام المكيين على أنهم قادة و أئمة القبائل في قضاء الموسم وكانوا سدنتهم على دينهم و أمناؤهم على قبلتهم ، وذكر قائمه بأسماء رؤساء بني تميم الذين أجتمع لهم الموسم والقضاء ( ) . وبني تميم لها حكومه القضاء والإجازة ، وهذا دليل قوتها ونفوذها وأنها قدمت لمكة خدمة عظيمة ، حيث لا يقام عدل بدون قوة تحميه . ولهذا نرى أن ولاية القضاء في عكاظ في بني مجاشع بن دارم التميمي العشيرة التي لها نفوذ في بلاط الحيره ، ويتزوج زعماء بني تميم من بناتهم و قريش تمتنع من تزويج بناتها من القبائل الأخرى إلا من بني تميم .
فتميم قبائل عزيزة ، وعزتها وشجاعتها ليس وصفاً من أوصاف المداح وعزهم شامخ لا يتطاول عليه متطاول ، فهذا جرير التميمي ايضاً يقول :
ألم ترا إن عز بنـي تميـم بناة الله يوم بنـى الجبـالا
بني لهم رواسي شامخـاتٍ وعلى الله ذروتـه فطـالا
ويربوع تحل ذرى الروابي وتبني فوقها عمداً طـوالا
ولا ننسى الفرزدق همام بن غالب التميمي حينما قال :
فإن تغضب قريشٌ ثم تغضب فإن الأرض ترعاهـا تميـمُ
هم عددُ النجوم وكـل حـيٌ سواهم لا تعـد لهـم نجـومُ
فلولا بنت مَـر مـن نـزار لما صحٌ المنابـت والأديـم
بها كثر العديد وطاب منكـم وغيركم احذُ الريـش هيـمُ
وهنا يعني ربيعة و وائل لأن تميماً جد قبيلة بني تميم هو خالاً لوائل ومنه انتشرت القبائل الربيعية كلها . قوماً شرفهم الله بهذا المنصب وقد كانوا حكام الحج وقضاة سوق عكاظ ، وأرباب الحكم فيه . وكانت لبني تميم سدانة الكعبه المشرفة قبل أن يستلمها قُصي بسنين عدة، وقُصي الأب الخامس للرسول .
وقد بقي بأيديهم الإشراف والتصرف بحوض ماء عرفات ، والسقاية منه، وما كان يُسمح بالأستفادة من الماء إلا بعد أن يأخذ زعيم بني تميم كفايته ، ولبني تميم فضائل عديدة في السنة النبوية لا يسعنا الحديث عنها ولاكن لأطلاع أكثر أنظر في مؤلف الدكتور الفريح التميمي ،ولبني تميم في ايام العرب العديد من المأثر والبطولات.
ولها ايضاً لغة خاصه ولغتها هي ما أطلق عليها لغة اهل نجد لأن غالبية واكثر سكان نجد من بني تميم وهم أهلها منذ الجاهلية ولغة بني تميم هي من أفصح لغات العرب .
وقد نهى رسول الله عن السب والشتم لبني تميم حيث قال: " لا تقل لبني تميم إلا خيراً " وحث على محبتهم .
وقال فيها علي رضي الله عنه : " إن بني تميم لم يغب لهم نجم إلا طلع آخر ، وأنهم لم يسبقوا بوغم فيجاهلية ولا إسلام، وإن لهم بنا رحماً ماسة وقرابة خاصة ، نحن مأجورون على صلتها ،ومأزورون على قطيعتها "
وقد تزوج الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ليلى بنت مسعود ابن خالد بن مالك بن زيدمناة بن تميم .
وإن النساء التميميات اللواتي تزوجن رجالاً من أسر قرشية شريفة لا يمكن إدراكها بالإضافة إلى أن أم المؤمنين وعضيدة الرسول وزوجته الطاهرة الطيبة خديجه بنت خويلد كانت متزوجة من بني تميم قبل زواجها من الرسول ( ).
وصحة نسب تميم لا يحتاج إلى بيان أو يعوزه دليل ، فبداوة القبيلة تأكيداً على صراحة نسبها لعصبية البدوي والتمسك بنسبه ، فهي من القبائل العدنانيه الصريحه وجدها الأول هو : تميم بن مر بن أد بن طابخه(عامر) بن ألياس(خندف) بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . وقد ورد أسم قبيلة بني تميم في أقدم النصوص التي وُجِدَت كاقبيلة كبيرة منيعة ، فقد ذكر الأصفهاني في كتابه الأغاني: " أن بني تميم كانوا قد وثبوا على البيت الحرام قبل الإسلام بمائة وخمسين سنة "
وهناك العديد من النصوص والثبوتيات التي يتضح لنا من خلالها شجاعتهم وقوتهم كانت سبباً قوياً عند بعض بطونهم للأعتقاد أنهم من نسل كائنات أقوى من الأنسان .
وقبيلة بني تميم قبيلة حربية ذات بأس شديد فيها الغلظة من جانب و الحكمه من جانب آخر والشرف والجاه والمنعة ، فلا عجب أن تكون العزة فيها وأن تسود القبائل وتتقدم حروبها وتتباعد منازلها وفيها من أسباب السيادة والفروسية والشجاعة ما دعاها إلى أن تستقل بطونها وتتخذ مسميات جديدة وألقاب غيبتها عن لقبها التميمي . وأكتفت بتلك الألقاب و أحتمت تحت عزتها و ألا يحق لشاعرها أن يقول: ترى الأرض منا بالفضاء مريضةً معضــلة منا لجمعٍ عرمرمٍ
ويقول الشاعر :
فإن تميماً قبل أن يلد الحصـا أقام زماناً وهو في الناس واحدُ
ولتميم بن مر من الأولاد ثلاثة : " الحارث (الشقيرات ) ، عمرو ، زيد مناة " ، والرباب يعدون في تميم وكما قال الشاعر المفوة ذو الرمة التميمي :
يعد الناسبون إلـى تميـم بيوت المجد أربعة كبارا يعدون الرباب وآل عمرو وسعداً ثم حنظلة الخيـارا
وتتفرع منهم قبائل عديده وكثيره منها على سبيل المثال لا للحصر القبائل التاليه : العبادل و آل ابوعينين ، و البوعلي والحرث في عُمان ، والعتاتبة و المصالحة والعيايشه والمناقير في العراق والسعوديه ، والوهبه والمعاضيد ، والعناقر ، والعزاعيز ، والمزاريع في الإمارات وعمان و مصر السعوديه و البوحسين و آل حماد ، والنواصرفي نجد والعراق والاحوز ، (والمهيرات و البيايضه والمعايطه والمجالي) في الأردن ، والشريفات ، والمنيعات و آل سلمي ، وبني قتب و السوالم والمحاريق في عُمان وبني ثور والعرينات والحديديين في الشام وبواديه ، وال حر في شقره لبنان وحجيل في حلب سوريا. وهناك من بني تميم في تونس وليبيا وفلسطين وعربستان ومصر وكافه البقاع تقريباً ومركز قبائل بني تميم هي نجد
وهذه النبذه عن بني تميم ليست بشيء فهذه ليست إلا مقدمه يسيره ولمحه سريعة ،ولأطلاع أكثر راجع الكتب والمصادر التاريخيه التي تفيض من ذكر بني تميم ( ).
النسب: تميم بن مر:
قبيلة مضريه عظيمة من العدنانية تنتسب إلى تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذريه إسماعيل عليه الصلاة والسلام.
منازلهم: كانت منازلهم بأرض نجد، دائرة من هنالك على البصرة واليمامة، حتى يتصلوا بالبحرين، وانتشرت إلى العذيب من أرض الكوفة وورث منازلهم الحيان العظيمان بالشرق غزية من طي، وخفاجة من بني عقيل بن كعب. وهم أمراء الباديه وأسيادهم بشهاده النبي والذي اطلق لقب سيد أهل الوبر لأحد فرسانهم وأمرائهم
[عدل] فروع تميم قديماً
ان تميم جمجمه من جماجم العرب و كانت تميم تنقسم وقت ظهور الإسلام إلى أقسام كبيرة متعدّدة تكاد تكون كل منها قبيلة قائمة بحد ذاتها، و جميعها تعود إلى أحد ثلاثة أبناء لتميم و هم زيد مناة، و عمرو و الحارث:[1]
بنو زيد مناة بن تميم: و منهم بنو سعد، و بنو امرئ القيس، و بنو مالك.
بنو سعد: ويقال أنها تعادل بقية مضر في عددها، و منهم الأحنف بن قيس أحد سادات العرب في صدر الإسلام، ومن أكبر فروع بني سعد العناقر.
بنو مالك: و أهم فروعها بنو حنظلة، و اشتهرت من حنظلة قبيلتان هما:
بنو يربوع الذين منهم مالك بن نويرة أحد ألدّ خصوم المسلمين في حروب الردة بالإضافة إلى الشاعر الأموي جرير. و قد كانت يربوع من "جمرات العرب" قبل الإسلام، إلى جانب نمير من عامر بن صعصعة و بني عبس من غطفان و بني الحارث بن كعب، و هي القبائل التي تخوض الحرب دون التحالف مع قبيلة أخرى.
دارم: و منهم الشاعر الفرزدق، خصم جرير في النقائض، و منهم أيضاً المنذر بن ساوى حاكم هجر في بلاد البحرين زمن النبي محمد . ومنه الان قبيلة العبادل و البوعينين و غيرهم.
بنو عمرو بن تميم: و من أشهر رجالهم أكثم بن صيفي التميمي حكيم العرب و فارس الاسلام عباد ابن الحصين الذي له بقية بين العشائر المنتسبة إلى تميم في نجد اليوم. منه بني عباد ابن الحصين قبيلة النواصر و بنو العنبر و المنيعات و المزاريع و الشريفات و البوحسين .
بنو الحارث بن تميم: .
يعدّ الناسبون إلى تميمٍ بيوت المجدِ أربعةً كبارا
يعدّون الربابَ وآل سعدٍ وعَمْراً ثمّ حنظلةَ الخيارا
[عدل] تميم قبل الإسلام
[عدل] فصاحة لغة بني تميم
كانت لغة تميم أفصح لغات القبائل النجدية ، بل لغتهم من أفصح لغات العرب ، ويؤكد هذا الإمام أبو عمرو بن العلاء عندما قال : (( أفصح الناس سفلى تميم )) المصدر : ابن رشيق : العمدة 86/1
قرأ على رسول الله من كل خمس رجل ، فاختلفوا في اللغة ، فرضي قراءتهم كلهم ، فكان بنو تميم أعرب القوم الراوي: أبو العالية - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري -الصفحة أو الرقم: 1/24
[عدل] ما جاء في محبتهم وعدم ذمهم
31251 - عن رجل من أصحاب النبي أن تميما ذكروا عند النبي فقال رجل أبطأ هذا الحي من بني تميم عن هذا الأمر فنظر رسول الله إلى مزينة فقال ما أبطأ قوم هؤلاء منهم وقال رجل أبطأ هؤلاء القوم من بني تميم بصدقاتهم فأقبلت نعم حمر وسود لبني تميم فقال النبي هذه نعم قومي ونال رجل من بني تميم عند النبي فقال لا تقل لبني تميم إلا خيرا فإنهم أطول الناس رماحا على الدجال الراوي: رجل من أصحاب النبي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: العراقي - المصدر: محجة القرب - الصفحة أو الرقم: 343
[عدل] مساكن تميم قبل الإسلام
كانت مساكن تميم في نجد، و بالأخص الأرجاء الشمالية الشرقية المتاخمة لإقليمي البحرين و اليمامة، جنوب العراق، و كان يسكن أقوام من بني تميم في حواضر المنطقة كهجر و جزيرة أوال (البحرين الحالية) واليمامة
[عدل] أقوال وفضائل بني تميم
من السنة النبوية : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لا أزال أحب بني تميم بعد ثلاث سمعتهن من رسول الله يقولها فيهم : ( هم أشد أمتي على الدجال ) . وكانت منهم سبية عند عائشة ، فقال : ( أعتقيها ، فإنها من ولد إسماعيل ) . وجاءت صدقاتهم ، فقال : ( هذه صدقات قوم ، أو : قومي ) .
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4366
-163371 - أن سبيا من خولان فقدم وكان على عائشة رضي الله عنها رقبة من ولد إسماعيل ، فقدم سبي من اليمن ، فأرادت أن تعتق فنهاها النبي ، فقدم سبي من مضر - أحسبه قال : من بني العنبر - فأمرها أن تعتق الراوي: ابن مغفل - خلاصة الدرجة: له متابعة - المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 9/75
- من كان عليه رقبة من ولد إسماعيل فليعتق من بني العنبر
الراوي: زبيب بن ثعلبة - خلاصة الدرجة: فيه عبد الله بن زبيب وبقية رجاله ثقات - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/50
والاحاديث في الاعلى يستدل فيه بأنهم من ولد إسماعيل عليه السلام فبصحة الحديث يعرف أن العرب لا تكذب في الانساب وان الانساب لديهم فيها ميزان شرف كبير ...
-يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بني تميم . قيل يا رسول الله سواك ؟ قال : سواي . فلما قام قلت من هذا ؟ قالوا : هذا ابن أبي الجذعاء
الراوي: ابن أبي الجدعاء - خلاصة الدرجة: حسن صحيح غريب - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2438
-كنا مع النبي فمررنا بهجمة فقالوا لمن هذه قالوا لبني العنبر فقال النبي أولئك قومنا الراوي: أبو أمامة - خلاصة الدرجة: [فيه] المقدام بن داود وهو ضعيف وقال ابن دقيق العيد في الإمام وثق وبقية رجاله ثقات - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/50
ذكر الإمام بن حزم ان تميم قاعدة من أكبر قواعد العرب
ذكر الجاحظ ان تميما لها الشرف العود والعز الأقعس والعدد الهضيل وهي في الجاهلية القدام والذروة والسنام
وذكر الألوسي ان تميما حجر خشن أذا صادمته آذاك وان تركته أعفاك
ذكر محمود شاكر ان لتميم دور كبير في الفتوحات الإسلامية وذكر كذلك ان قبيلة تميم عرفوا بشدة الباس وكان يقال لو تأخر الإسلام لأكلت بنو تميم الناس
وذكر الدكتور عبد الحميد المعيني رئيس قسم الآداب بجامعة اليرموك في الأردن وقال ان تميما كانت من أوفر القبائل عددا وأوسعها بلدا وأكثرها عظيما وأمنعها حريما وقد افترقت قبائل وبطونا كثيرة وكان فيها جميعا عز منيع ونسب رفيع
[عدل] العصور الإسلامية الأولى
[عدل] الفتوحات
قاد رجال بني تميم الكثير من الفتوحات الاسلامية منهم الاحنف بن قيس التميمي الذي ارسلة امير المؤمنين عمر بن الخطاب رض الله عنة اثناء الفتوحات في بلاد فارس وخاراسان وايضا القعقاع بن عمر التميمي بطل القادسية وهو القائل :
حبوته جيــاشة بالــنفس *** هدارة مثل شعاع غت
في يوم أغواث قتيل الفرس *** انخس بالقوم اشد النخس
[عدل] العصر الأموي
[عدل] العصر العباسي
[عدل] تميم في نجد واليمامة
[عدل] مناطق نفوذ بني تميم في الساحل الفارسي
ورد في كتب الهولة .. القبيلة العامرية لمؤلفه عبدالحميد حسين نعمة : مناطق نفوذ بني تميم : بنو تميم من القبائل التي سكنت السواحل الفارسية في الخليج ، و مساكنهم اليوم قرية ( جاه مبارك ) أي بئر مبارك و يحيطها قرى و سهموة الغربية وسهموة الشرقية وبندوة نابند وبستانوة البساتين أرياف متعددة . و قد انقرض رؤساؤهم و تحكمهم اليوم قبيلة النصور . و قد اشتهر من زعماء قبيلة بنو تميم في فارس : المرحوم الشيخ صقر بن مبارك التميمي المتوفي سنة 1320 هـ تقريبا . و كان مشهورا بالشجاعة و الفروسية و الكرم . و قبيلة بني تميم في بر فارس تنقسم قسمين الاولى في المنطقة الغربية في عبدان واحواز وهم بني تميم
تميم فارس الشرقية لان في قبيلة بني تميم الغربية اماكنهم عبدان واحواز على شط العرب المجاورة للعراق
اما تميم المنطقة الشرقيه هية على الخليج مقابلة لدولة قطر مساكنهم 1- جاة مبارك 2- سهموة الغربية 3- سهموة السرقية 4- بندوة 5- السواحل 6- المروع 7- بستانوة هاذة قرى بني تميم فقط
قريه جاه مبارك هي مقر حكم منطقه بني تميم واهلها سنيون شافعيون المذهب ينطقون العربيه وهذه القريه هي مقر حكم بني تميم ومن عشائرها : ال بوخليل - ال بوحميد - ال بو ادمو - ال بو بارون - ال بو نجمي - الانصاريون - - ال بو الملالي - - ال بو غناموه - ال بو ادريس - ال بو خماسو - ال بو عبادي - ال بو الخيل -
ومن قرى منطقه بني تميم
قريه سهموه الشرقيه وبها قصر منيع او حصن لـ الشيخ صقر التميمي ومن عشائرها ال احمد - ال بوخليفو - ال بوعبيدان - ال بو يوسف - ال بو حسين يوسف- ال بوحماد - ال بومحمود - ال بومحمد عبدالله - ال بو مصالحي - ال بو اسماعيلات
قريه سهموه الغربيه ومن عشائرها وعائلاتها ال بوسفر - ال بو احمد - ال بو علي محمد - ال بوغانم - ال حاج يوسف الصوفي - ال بومره - الرقوان -ال بوراشد - ال بو رمضان - ال بوذياب - البوسلطان -الحسين
وقريه بستانه ومن عشائرها ال بويوسف - ال بوعلي - ال بوسيار - ال بونصيب - ال طهماس - ال بوسالمين -ال بو درويش - ال بوعيدان - ال بو خماس - ال بوحمد - ال بو عاشير
قريه بندوه ومن عشائرها ال بوقاسم - ال نشوار - ال يوسف منيو - ال بو سنيوه - ال حمودات
قريه السواحل الملا- البوثاني - السالم- المايد - الجمل
و قريه المروع الحروز - الصالح -الحميدان - الغيص-
بريدة
سدير
عنيزة
حائل
حوطة بني تميم
أشيقر
قصر ابن عقيّل
ثرمداء
الشنانة
[عدل] القبائل القريبة لتميم - المضريين [2] -
قريش [3]
سليم [4]
هذيل [5]
كنانة [6]
ثقيف [7]
هوازن [8]
غطفان [9]
منقول