قبيلة الموالي,
--------------------------------------------------------------------------------
قبيلة الموالي, قبيلة الموالي, قبيلة الموالي, قبيلة الموالي, قبيلة الموالي,
هذا البحث الموجز عن قبيلة الموالي,
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليكم هذا البحث الموجز عن قبيلة الموالي العربيه الاصيله وامرائها
قبائل الموالي العربيه الاصيله قبائل عريقه اصيله عربيه المنبيت نقيه صافيه يرفدها طيب منبتها الاصيل وهي من اقدم القبائل العربيه جذورا وتاصيلا
اما سبب تسميتها بهذا الاسم فهو مساندتها ونصرتها لرسولنا الكريم ص في معركة حنين حين اشتدت وزاد وطا المعركه على المسلمين حيث قال ص0 الانصار ومزينه وجهينه واشجع وغفار ومن كان من عبدالله موالى دون الناس والله ورسوله مولاهم صدق رسول الله
وهذه هي النشاه الاولى لاسم قبيلة الموالي وكان النساب الاول لهذه القبيلة هو رسولنا وسيدنا ص
واليكم التفصيل لما جاء في هذا النسب
1بنو عبداللهوهم بني عبد العزى من غطفانبن قيس بن جهينه قد سماهم الرسول صبنو عبدالله وعرفو بهذا الاسموقد سمتهم العرب بنو محوله لتحويل اسمهم فهم من جهينه من قضاعه
2 بنو مزينه وهم من قضاعه غلب عليهم اسم مزينهبنت كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعه
3 جهينه وهو بن زيد بن ليث بن الحافي بن قضاعه
4 اسلم وهو بن ريث بن غطفان بن قيس بن جهينه بن قضاعه وقد كانو قد خزعو عن قومهم اي انقطعو عنهم فكانو في خزاعه
5بنو اشجع الاخ الشقيق لاسلم فهو بن ريث بن غطفان بن قيس بن جهينه
6 غفر فهو ابن مليل بن صخره بن بكر بن مناة فهم من بني النضر بن كنانه فهم في قريش 7
7 الانصار هم اشهر من نار على علم فهم من الاوس والخزرج ابني حارثه بن ثعلبه
من توضيح ما جاء اعلاه هم الذين سماهم الرسول ص بمواليه اي نا صروه والمختصون به وسميت هذه البيلة بالموالي والتي عماد تكوينها من جهينه
هذه هي النشاه الاولى لقبيلة الموالي وسبب تسميتها بهذا الاسم
وقال رسولنا الكريم ص ايضا في قبيلة الموالي
اذا وقعت الملاحم بعث الله تعالى بعثا من الموالى من الشام هم اكرم العرب فرسا واجودهم سلاحا يويد الله بهم هذا الدين صدق رسولنا الكريم ص
والموالي جمع لكلمة مولى وتعني السد او المالك او صاحب الصلطان وقد وردت في القران الكريم اكثر من مره اي تفيد ان المولى هو الله عز وجل وهو مولانا ومولى كل شيى
وكذللك هو صاحب السلطان ولامر هو المولى صاحب الولايه مالك الملك وسيده دون الناس
كما استعلمت العرب هذه الكلمه واطلقتها على الحليف عندها ومن خلال مولاتهم لبعضهم اي حليفه ويتحمل ما يكون عليه من عدوان ورده
كما تطلق هذه الكلمه على العبد المعتوق فيقال مولى فلان ابن فلان
كما تطلق على الدخلاء على الدوله الاسلاميه اي الموالي الذين دخلو على الدوله الاسلاميه مثل البرامكه الفرس وغيرهم
وهنا الخطا الفضيع الذي يتوهمه البعض فاء قبيلة الموالي جاء لفضها مطابقا لذللك فكان ضعاف الراي الضن ان الكلمه اعلاه تخص الموالى وهي لا تمت لقبيلة الموالى بصله
فقبيلة الموالي والموالى هم سادات العرب اي صفو العشائر العربيه الاصيله
وقد جاء في كتاب نهاية الارب للقلقشندي هولاء سادات العرب ووجوهها لهم عند السلاطين حرمة كبيرة وحيف كبير
وموالي العرب كقبيلة تعني سادات العرب ولم تجتمع في هذه القبيلة الى الدم العربي الاصيل
هذه هي قبيلة الموالى ونشاتها وسبب تسميتها بهذا الاسم كان لقبيلة الموالى الدور الاهم في قتال التتر والانتصار عليهم في معركة عين جالوت قرب حمص وكثرت قبيلة الموالى وزادت وامتدت وبسطت نفوذها على الاراضي الممتدة من منطقة بنان شرقي مدينه هيت حاليا الى الى اطراف الحدود السوريه والحدود السعوديه فالباديه السوريه وكان لها الدور الاهم في صد الهجمات المتواليه على البلاد العربيه وكان اهم ما قامت به هو استرجاع بغدامن الاحتلال الفارسي وارجاعها الى حضير العراق وكان ذللك في العهد العثماني كان ذللك في عهد السلطان مراد الرابع
امراء قبيلة الموالى
ينتسب امراء قبيلة الموالي الحاليين الى العباس بن عبد المطلب بن هاشم عم الرسول ص
ومن احفاد المبارك ابن المستعصم حيث تشير الوثائق والمصادر ان هولاكواحتفض بالمبارك ابن المستعصم ولم يقتله فلما بلغ الرشد تزوج وصار له ثلاثة اولاد هم محمد وعبدالله ويوسف بقو في مدينة مراغه ولما صارت الولايه الى غازان حفيد هولاكو ولاهم ششتر والحويزه وديزفول ثم اعطاهم داقوق وكركوك وكان قد ذكر ذللك في ذيل مراة الزمان للمورخ اليونيني ج2 ص259 واسست فيما بعد امارة بهدينان العباسيه في شمال العراق واصبحت دولة قوية جدا يحكمها احفاد المستعصم بالله العباسي وفي قلعة نيروه كان يحكمها احد افراد هذه السلالة وهو عبدالله بيك يقال ان السلطان مراد الرابع عندما كان سلطانا للدوله العربيه الاسلاميه في زمن العثمانين كان رجلا ورعا زاهدا يحب الدين الاسلامي وكان جل عمله هو اعلاء كلمة اهل السنه والجماعه وكان في احد غزواته ان مر بالقرب من الحصن قلعة العماديه فحدثوه عن هذه الاماره فارسل في طلب الامير عبدالله بيك فتردد في استقباله ولمل علم من طيب الاخلاق التي كان يتحلى بها السلطان استقبله و ورب به احسن الترحيب وبق عنده عدة ايام فدعاه الى اسطنبول وكانت في ذللك الوقت قلاقل وتشرذم في العشائر العربيه انذاك فقام بالطلب من الامير عبدالله ان يتراسو هو واولاده امارة العشائر العربيه فكان الامير محمد حامل السجاده النبويه حصة قبيلة الموالي وكانت استكمال تكوين قبائل الموالي الحاليه فيتكون بذللك اتحاد قبلي جديد سمى فيما بعد اتحاد قبائل الموالي وكان ذللك في الفتره التي المحصوره بين 1000 ه و1050 ه بقي احفاد الامير عبدالله يحكمو قبائل الموالى العربيه الى الوقت الحاضر وبالاشاره الى كتاب احمد وصفي وقد بينت حال الكتاب وحال المولف واودكد مجددا الاعتراف الذي ادلا به انهم من اعقاب اخر خليفه عباسي والذي ذهب الى القسطنطينيه هو عبدالله بيك وهو الذي ذكره المقدم مولر الفرنسي وهو الذي ذهب الى القسطنطينيه ولمكن خسا احمد وصفي لان الامير عبدالله واحفاده لم يتامر الى على ابناء عمومتهم من سادات العرب وطبعا هم لقبو بالبيك وغيره من الالقاب
فقويت بذلك شوكة قبيلة الموالى وبسطت نفوذها على الاراضي العربيه الممتده من بنان شرق هيت الة اطراف الحدود السوريه فالحدود السعوديه فبادية الشام فكان لهم مقران القر الشتائي في باديه العراق ومقر الاماره في عانه والجود فيها في صدر حوران في الشاء والمقر الثاني الصيفي في القطر السوريه والباديه السوريه وكان نتيجه القوه والهيبه والسطوه التي كانت عندهم ان يلقبو بالقاب كثيره منها البيك الاغا الخرفان الجحجاح الريشه
1 الريشه وهم لقب او وسام يعطى لاعضم شيخ او امير في جمهره القبائل ولا يلزم ذللك فئه معينه فيعطى لفلان كما يعطى لفلان
2 الجحجاح هي ايضا لقب اعطي لقسم من اجدادنا امراء قبيلة الموالي
3 الخرفان او الخرفاوي هي ايضا لقب لاجادنا من اماره الموالي
4الاغا البك ايضا القاب لقبت لاجدادنا وهي القاب ايضا
5الخلاوي وهو لقب اطلق على الامير محمد الخلاوي الجحجاح حسب الوثائق انه في فترة حكمه كا لا يستطيع احد اعلاق النار ويراها فيقوم بارسال رجاله اليه ويدعوه ويقوم باكرامه فقال له الخلاوي ولقب ايضا معشي الخلاوي
وقد حصل الخلط للاسف في احد الالقاب وهي الريشه فقد اعطيت لاكثر من امير او شخص اوفئه فقد اعطيت لامير عيسى ابن مهنا في واقعة التتر وان اختلف النسابه في نسب عيسى ابن مهنا فمنهم من قال انه ابن احد الخلفاء العباسيين كان اخواله من طي وذهب اليهم بعد سقوط بغداد فامروه عليهم ولقبوه بحسام الدين فنقول ان واقعة التتر حدثت في زمن مبارك ابن المستعصم ولا اعرف رالربط الذي يربطه البعض باماره الموالي الحاليه والتى لا نمت لعيسلى ابن مهنا بصلة رغم اعتزازنا بها فماره الموالى الحاليين عباسيون هاشميون وهم وقبائل الموالى روح وجسد بل انهم سف وساعد ولا يزودهم انتسابهم الى قبيلة الموالى الى فخرا
بقى ان نسرد انه قبيلة الموالة وامرائها الحاليين كونا قوة ضربه امتدت من القطر العراقي الى القطر السوري وهم الذين وضعو عامود الحما وحرمو على العشائر المرور منه وكان لذللك اصطدامها بهجر القبائر العربيه من عنزه وشمر وغير والانتصار عليها وسوف اوجز بحثا صغيرا فيما بعد بذللك وقد ذكرهم البسام النجدي في كتاب الدرر والمفاخر بان الموالي ذوو المحامد والمعالي والبق في المكرمات واللحوق لابعد الغايات ساة الحرب واهولها واعشق طالب لها واهوى لها واصبر من الحسام بكف البطل عليها ورثو المجد عن اب فج واصبحو بنيران القرى على رووس الاعلام وانجدو مستغيثهم بما ادخروه من فضلان المواهب والحكم واميرهم محمد ال خرفان نعم هولاء الموالى وهذه صفاتهم ومحامدهم قد ذكر احد المورخين في حوادث مدينة حلب ان الموالي والعباسيون ثارو في المدينه وكان يقصد بذللك ثورت الموالي وامرائهم ومن لف حولهم من العباسيون
بقي ان اورد ان اماره العباسيون امرء قبيلة الموالى ينقسمون الى قسمين في الوقت الحاضر
القسم السوري
ينقسم الى قسمين
القسم الاول امراء الموالي القبليين
جمال بن فواز بن شايش بن عبد الكريم بن احمد بيك بن محمد باشا بن الكنج ابو سفايف بن الجحجاح بن فياض راعي الذربه بن حمد العباسي بن سهيل الجحجاح ويتسلسل النسب الى ان يتصل بمبارك ابن المستعصم اخر خليفه عباسي
والامير جمال يعتبر الان امير الموالي في سوريا والعراق والوطن العربي والاسلامي وهو الرجل الفذ المضياف ورث الاباء والرجوله والشهامه ابا عن جد واشكره على الاسهام في اعداد هذا البحث المتواضع
الفرع الثاني امراء الموالى الشماليين
محارب بن صفوك بن عبدالرزاق بن حمدو بن ابراهيم بن محمد الباشا بن الكنج ابو سفايف بن الجحجاح بن فياض راعي الذربه بن حمد العباسي بن الامير سهيل الجحجاح العباسي
الالقسم الثاني الفرع العراقي
وهم ذرية الامير محمد الجحجاح الخلاوي امير الموالى وذريته في صدر حوران وهم قسمين القسم العراقي وعنهم يعقوب بن بديوي بن عبدالله بن نجم بن عبدالله بن عويد بن ا احمد بن حسين بن محمد الجحجاح الخلاوي العباسي بن الامير سهيل الجحجاح العباسي ويعتبرون امراء الموالى ف العراق في الوق الحالى وعنهم الامير يعقوب
قسم الامير حسن القنطار وهم امراء لفواعره في سوريا وعنهم الامير ملهم بن ناصر بن خالد بن درويش بن حميدبن حمود بن شبلي بن شديد بن الامير حسن القنطار موسس عشائ الفواعره بن الامير محمد الخلاوي الجحجاح بن الامير سهيل الجحجاح
اخوان مشاهدين البحث وقارئيه حياكم الله بقي ان ارسل تحيه الى روح الامير الشايش بن عبد الكريم واسرته الاصيله في سوريه واكتب عنه هذه المعلومات عن لسان اميرنا الاخ وبن العم ابو عدي الامير جمال الشايش المحترم الامير شايش بن عبد الكريم امير الموالي في سوريا والوطن العربي نائب سابق بدا حياته 1921 تقلد رئاسة عشائر الموالي في عام 1921 ثارت قبائل الموالى بقيادته على الاستعمار الفرنسي كما ثار عليهم عام 1926 انتخب نائبا عن بادية حلب في المجلس النيابي السوري عام 1932 وانتخب مرة ثانيه عام 1936 وعن دورة عام 1943 كان عضو مجلس الامه وبطاقة عضويته 179 ثم عقب الاحتلال الفرنسي وايام وثوب المجاهدين امثال المرحوم صالح العلي وابواهيم هنانوكان لقاء الامير والمجاهدين اواخر نيسان عام ثارو الموالى بقيادته وهاجمو الفرنسيين وقطعو الخط الحديدي ففا جئتهم حمله عسكريه واشتبكت معهم انحاء خوبين الكبير وتل القيار وام صلال فكانت معركة كبيرة كبدة الفرنسيين الكثير من الخسائر في العدة والعتاد وقتل قائد الحملة العسكريه الفرنسيه انذاك على يد الامير عبد الرزاق ابن عم الامير الشايش في قرية قطره وكانت معركة شرسه استعمل فيها السلاح الابيض احيانا ونتيجة عدم التكافو في القوه كانت الفه المرشحه لانتصار الفرنسيين بعد ان تكبدو خسائر فادحه وعاقبت السلطه الفرنسه والحكم انذاك الموالى ان اخذت منهم عدة قرى واعطتها للحديديون وما ان اشتعلت ثورة حماه وجبل الدروز في خريف عام 1925 وتضعضع حال الفرنسيين حتى راى الامير شايش فهاجم المعرة التي كان فيها سريه من الفرنسيين من جيش الشرق فدافعت تلك السريه تساعدها الطائرات فرتدو الموالى دون جدوى وكان فصيل من تلك السريه منفرد في محطة ابو الضهور فهوجم من قبل فرسان الموالي فقام نواف الصالح فارسل 300 من فرسانه بقيادة ابنه سطام الى هذه المحطه وحمى فصيل الفرنسيين وانقذهم من الهلاك وساق الفرنسيين من حلب ثلاثة سرايا الحرس السيار مع ثلاثة طائرات التي ضربت قبيلة الموالى واخفقت ثورتهم ثم خشو فتك الطائرات فنزحو من الباديه الشاميه الى حدود الباديه العراقيه ولما هل ربيع عام 1926 اردو الرجوع الى اوطانهم فزحفو جنوب تدمر وبلغو جبل البلعاس فتصدت لهم الطائرات الفرنسيه في هذا الجبل وقتلت عددا من امراء عشيرة الموالي ورجالها وجاءو متفرقين زرافات زرافات وقصدهم الالتحاق يومئذ بالثوار العاملين والجبل الوسطاني وسهل الحلقه مناورتهم في 15 نيسان 1926 حمله فرنسيه كبيره وقبض على الامير الشايش وفارس العطور واعتقلتهم في مدينة حلب مدة من الزمان هذه هي سيرة الامير الشايش وهذه هي سيرة قبيلة الموالى الاصيلة التى عندما نذكرها نفتخر كون منتسبين اليها وان مقر الاماره الان هي قرية قطره قلعة البطولات والامجاد مسقط الامير شايش بن عبد الكريم المولى العباسي الهاشمي وسميت قطرة بهذا الاسم نسبتا الى قطرة الندى ابنة احد السلاطين وشكرا وارجو قد وفقت واني في خدمه اي استفسار او تعلي ق على ما قلت بقى ان اكتب المصادر التي اعتمدها في البحث الموجز
1 سبائك الذهب2نهاية الارب للقلقشندي3 معجم القبائل العرب الحديثه والقديمه عمر رضا كهاله4 انساب العرب لسير عبد الرزاق القطب 5 الروض السام 6عشائر الشام لوصفي زكريا7 مسالك الابصار لابن فضل الله العمري 8 اربعة قرون ستيفن همسلي9 جمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي 10 المقتضب من جمهرة النسب يلقوت الحموي11 امارة بهدينان العباسيه محفوض العباسي 12 العباسيون بعد احتلال بغداد للشيخ محفوض العباسي13 غاية المشتاق لمعرف العباسيون في العراق لاحمد خضر العباسي كتاب الشيخ يونس السامرائي وكتاب العلام لثامر عبد الحسن وموسوعة العشائر العراقيه لثامر عبد الحسن اضافة الة موجد لدين من مصادر ووثائق ومخطوطات وفي النهايه اخص بالتحيه والاجلال والاكرام لاستاذنا الشيخ محفوض العباسي نقيب العباسيون فيي العالم كما اخص الاستاذا احمد خضر نقيب العباسيون في العراق ونقول لهم كفيتم ووفيتم وبارك الله فيكم على هذا الجهد العضيم ونسال الله ان يمن عليكم بالصحه والعافيه
كما اشكر الامير جمال الشايش على اسهامه في هذا البحث واخص كل من زودني بمعلومه في ذللك واشكر اسره منتديات البدو لجنه واشراف
الامير يعقوب بن بديوي العباسي